lundi 27 juin 2016

شبكات الواي فاي المفتوحة خطر يهدد الجميع


هي ضرورة ملحة لك ولكل مستخدم أنترنت في العالم ! عادة عمل فحص Scaning للشبكات الخاصة بالمقاهي والفنادق وجميع الاماكن العمومية وذلك بهدف البحث عن إتصال انترنت Wi-Fi مجاني ومتاح للجميع سواء من هاتفك الذكي أو من حاسوبك المحمول ! نقط إتصال لاسلكية "المفتوحة" ومدى خطورتها على أي مستعمل للانترنت ! ضحايا بالالاف وإختراقات بالجملة تحدث دائما في الأماكن ذات نقط الاتصال المجانية ! نعم ، كيف ذلك ؟ هذا ما سأوضحه في هذا المقال 
تلك الفرحة والإبتسامة العريضة التي تشاهدها على محياك لحظة عثورك على نقطة إتصال مجانية ذات جودة عالية ! يوم سعدك أليس كذلك ! خاصة إن كنت متواجد في مكان تنعدم فيه وسائل إتصال الأنترنت ! لكن لا تبشر حبيبي فأغلبية نقط الاتصال المفتوحة الموزعة للانترنت سواء في المقاهي أو في الاماكن العامة هي معرضة لخطر الإختراق الكلي بل وإختراقك أنت كذلك بسهولة بالغة !

أول شيء وجب عليك إداركه هو عند إتصالك بشبكة محمية بكلمة سر مباشرة تخلق بينك وبين الجهاز الموزع للانترنت "الروتر" نفق مشفر تمر من خلاله معلوماتك مما يجعل بياناتك محمية في حالة ما أراد الهاكر الحصول عليها ! هذا من جهة لكن إتصالك بتلك النقط المفتوحة والمتاحة للعامة ! عوض خلق نفق من الحماية والتشفير يخلق لك المتاعب والمشاكل بشكل لاشعوري ! كيف ذلك ؟ سهل جدا في هاته الحالة يستطيع الهاكر الحصول على معلوماتك المارة في الشبكة عن طريق بعض الأدوات والتقنيات التي تجعلك مرمى وهدف سهل لكل مهاجم لشبكة متاحة للعموم .

لكن إنتظر ! هنا الهاكر سوف لن يعتمد هذا الأسلوب التقليدي السابق ذكره ! على العكس سوف يقوم بإنشاء نقطة مزورة مجانية يوهمك من خلالها على أنها إتصال موثوق تقوم أنت مباشرة بالاتصال من خلالها دون التفكير ولو للحظة على أنك عرضة للاختراق ! في هاته الحالة أنت ستقوم باستخدام الانترنت بشكل عادي جدا ! ربما تقوم بالشراء عبر الانترنت ! إدخال بياناتك بطاقتك البنكية بحيث سوف يكون السباق لها هو الهاكر من قام بتزوير نقطة الاتصال Wi-Fi .

سوف تقولي حسنا هنا الهاكر لن يستطيع تخطي حماية الموقع ذات التشفير العالي Https وبالتالي سوف لن يحصل على شيء ! متفق معك تمام في هاته النقطة لكن عزيزي هنا المهاجم سوف لن يقف عن هذا الحد ! وذلك باستعمال أدوات تقوم بفك تشفير بروتوكول Https مثل أداة Sslstrip التي تستطيع كشف المعلومات المارة من الموقع إلى السرڤر بسهولة بالغة ! هنا في حالة ما كان الضحية يقوم بعملية الشراء عبر الانترنت فسوف يتم قنصة بعناية بدون ان يشعر بشيء .

جيد جدا الان فهمنا كيف يمكن للهاكر الحصول على معلوماتك إنطلاقا من إتصالك بنقطة Wi-Fi مزورة ذات تشفير ضعيف أو منعدم !نأتي الآن للتحدث حول كيف يمكننا حماية أنفسنا رغم إتصالنا بهاته النقط ومنع الهاكرز من التجسس وإختراق معلوماتنا البنكية وكذا الشخصية .
+ في هاته الحالة أنصح باستخدام برامج الVPN تعرف على ما هو الVPN هنا هاته الأخيرة والتي تجعل كل بياناتك مشفرة داخل تلك الشبكة بشكل تام وللاشارة هنا في حالة ما قام الهاكر بعمل فحص للتعرف على الاجهزة المتصلة فعلا سوف يستطيع مشاهدة حاسوبك وهو متصل لكن لن يستطيع مشاهدة بياناتك الحساسة مثل كلمات المرور وأرقام بطائقك الإئتمانية لماذا ؟ لأن تشفير الVPN سوف يجعل بينك وبين الهاكر سد منيع من المستحيل كسر تشفيره .

+ في حالة ما كنت متصل من جهاز حاسوب يعمل على نظام ويندوز مباشرة بعد الاتصال قم بتحديد خيار Public Network وهذا من شأنه تفعيل جدار الحماية على جهازك وحمايتك بشكل أفضل ! كذلك يمنع مشاركة الملفات داخل الشبكة بشكل إفتراضي .

هاته بعض النقط المهمة التي تستطيع الالتزام بها داخل شبكة مفتوحة بدون باسوورد ! تعتبر هاته الشبكات المفتوحة كصيد ثمين للهاكرز حيث يتم إختراق الحسابات بكثرة في أماكن مثل الفنادق ! المقاهي والاماكن العامة ! الخطير في الامر هو صعوبة اكتشاف هل بالفعل هاته النقط هي مزورة أم حقيقية ! هنا وجب عليك إستخدام ذكائك وخبرتك في التعامل مع تكنولوجيا الأنترنت خاصة مع تطور وسائل الإختراق وإنعدام وسائل الحماية لدى المستخدم العادي .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire